29 أيلول/سبتمبر

بالصور.. آخر مفاجآت وتطورات حادث «مركب الموت»

Written by 
في إطار انفرادات ومتابعات بوابة «بلاحدود».. ننشر ونتابع ونرصد معكم، آخر تلك المفاجآت والتطورات، التي شهدتها مآساة وحادث «مركب الموت»، والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية، والتي غرقت قبالة سواحل رشيد، يوم الأربعاء الماضي 21 سبتمبر 2016.
كان عدد ضحايا «مركب الموت» والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية إلى 204 غرقى بينهم عدد من الأطفال ومعظمهم من المراهقين والشباب أقل من 21 عامًا، وذلك بعد انتشال 33 جثة، أول أمس الثلاثاء 27 سبتمبر 2016، وذلك بعد قيام الجهات المختصة بتعويم «مركب الموت»، بواسطة عدد من الأوناش التابعة إلى وزارة البترول، وأيضًا الأوناش التابعة لقوات البحرية المصرية، حيث تم العثور على تلك الجثث الـ 33 بداخل «مركب الموت»، وكان من بين تلك الجثث الأخيرة، جثة لطفل صغير لا يتعدى من العمر 4 سنوات، وقد تم نقل تلك الجثث الأخيرة إلى ثلاجات حفظ الموتى، وذلك لوضعها هناك تحت تصرف النيابة.
الجدير بالذكر، أن «مركب الموت» كانت تقل على متنها عدد من المهاجرين غير الشرعيين، وقد تعرضت تلك المركب للغرق، قبالة سواحل رشيد، وذلك على مسافة 12 كيلو متراً من شمال شرق بوغاز رشيد، وقد تم انتشال 204 جثث، فيما نجا من حادث «مركب الموت» 164 مهاجرًا، كما أن عمليات البحث عن مزيد من الغرقى ما زالت جارية فى البحر المتوسط.
وعلى صعيد متصل، قامت الأجهزة الأمنية في محافظة البحيرة، برئاسة اللواء محمد خريصة، مدير المباحث الجنائية، وإشراف اللواء علاء الدين شوقي الأخرس مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، بشن عدة حملات مكبرة، وذلك من أجل ضبط السماسرة المتورطين في حادث غرق «مركب الموت»، والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية، والتي غرقت قبالة سواحل رشيد، يوم الأربعاء الماضي 21 سبتمبر 2016، وعلي متنه ما يقرب من 400 مهاجر غير شرعي، من جنسيات مختلفة، وقد أسفرت تلك الحملات عن القبض على عدد 18 سمسارًا من سماسرة «الموت والهجرة غير الشرعية»، من بينهم صاحب وطاقم «مركب الموت».
وقد تمكنت الأجهزة الأمنية في البحيرة من ضبط صاحب «مركب الموت»، والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية، والتي غرقت قبالة سواحل رشيد، يوم الأربعاء الماضي 21 سبتمبر 2016، ويدعى (ع. ع. م)، وهو مقيم في دمياط، والذي كشفت التحريات عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث ثبت قيامه ببيع «مركب الموت»، والتي تدعى (الرزق على الله)، وذلك بمبلغ مليون و400 ألف جنيه، ويشمل السعر «مركب الموت» ومن على متنها من المهاجرين غير الشرعيين، وقد قام ببيعها لكل من (ر. أ ن)، و(ر. ع. ح)، وهما يقيمان في الجزيرة الخضرة التابعة لمركز مطوبس في محافظة كفر الشيخ، وقد تم ضبطهما أيضًا بمعرفة قوات الأمن.
كما نجحت قوات الأمن في إلقاء القبض على 8 سماسرة آخرين من «سماسرة الموت»، والمتورطين في عدد 4 وقائع أخرى لحوادث هجرة غير شرعية في مدينتي رشيد وإدكو، وذلك تنفيذًا لقرار صادر من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم.
والسماسرة الثمانية الذين تم القبض عليهم هم: (محمد. ح. ع)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في برج رشيد، وقد سبق اتهامه في إحدى قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(عيد. ا. ت)، وهو صاحب محل، ويقيم في إدفينا التابعة لمركز رشيد، وقد سبق اتهامه في إحدى قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(أشرف. م. ع)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في مدينة رشيد، وقد سبق اتهامه في إحدى قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(محمد. ر. ف)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في شارع البحر بإدكو، وقد سبق اتهامه في قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(حسين. س. س)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في شارع البحر بإدكو، كما أن له محل إقامة آخر، وهو في المعمورة بمحافظة الإسكندرية، وقد سبق اتهامه في قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(وائل. ك. م)، وهو صاحب محل، ويقيم في المعدية بإدكو، وقد سبق اتهامه في قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(عيد. ح. س)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في إدكو، وقد سبق اتهامه في إحدى قضايا (الهجرة غير الشرعية)، و(علاء. ا.م)، ويعمل صيادًا، وهو مقيم في شارع البحر بإدكو، وقد سبق اتهامه في قضيتين من قضايا (الهجرة غير الشرعية).
كما نجحت قوات الأمن في ضبط (السيد أحمد نعمة الله)، وهو مقيم في الدقهلية، وهو من بين أفراد طاقم «مركب الموت»، والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية، والتي غرقت قبالة سواحل رشيد، يوم الأربعاء الماضي 21 سبتمبر 2016، كما تم ضبط (نعمة. م. ع)، ويبلغ من العمر 31 عامًا، ويعمل صيادًا، و(عطية. ح)، ويبلغ من العمر 37 عامًا، ويعمل صيادًا، وهما من «سماسرة الموت والهجرة غير الشرعية)، ويقيما في محافظة كفر الشيخ، وقد تم ضبط مبلغ مالي ويبلغ 120 ألف جنيه بحوزة المتهم الثاني، وكذلك تم ضبط جهاز حاسب آلي (لاب توب)، وأيضًا هاتف محمول.
وقد اعترف جميع المتهمين الذين تم إلقاء القبض عليهم، باشتراكهم في ارتكاب تلك الواقعة المتعلقة بحادث «مركب الموت»، والتي كانت تنقل إحدى رحلات  الهجرة غير الشرعية، والتي غرقت قبالة سواحل رشيد، يوم الأربعاء الماضي 21 سبتمبر 2016، بالإضافة إلى رحلات أخرى لم يتم ضبطها من رحلات الهجرة غير المشروعة، وكذلك أقر المتهمون بأن المبالغ المالية التي تم ضبطها لديهم، قد تحصلوا عليها من أهالي المجني عليهم، وذلك نظير قيامهم بتهجير أنجالهم بطرق غير شرعية إلى عدد من الدول الأوروبية.
Read 4762 times Last modified on الخميس, 29 أيلول/سبتمبر 2016 07:07
Rate this item
(0 votes)

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.