19 أيلول/سبتمبر

الكشف عن تابوت وغرفة دفن عمدة طيبة «كارباسكن»

Written by 
نجحت مؤخرا، البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، برئاسة الدكتورة ألينا بسشكوفا، في أن تكتشف التابوت وغرفة الدفن الخاصين بعمدة طيبة «كارباسكن»، وهو أحد من تولوا منصب حكام طيبة، كما أنه كان يشغل أيضا بالإضافة إلى ذلك منصب الكاهن الرابع لمعبد آمون، وذلك خلال عصر الأسرة (25).
ومن جانبه، قال الدكتور محمود عفيفي، والذي يشغل منصب رئيس قطاع الآثار المصرية، في وزارة الآثار المصرية، إن البعثة المصرية الأمريكية، قد نجحت في اكتشاف الغرفة الخاصة بدفن عمدة طيبة، وذلك بعد عثور أفراد البعثة علي منحدر طوله 9 أمتار، وعرضه 2.25 متر، وهو المنحدر الذي يصل إلى غرفة الدفن، وذلك عن طريق حجرة العبادة، والتي توجد في منتصف المقبرة.
وأشار الدكتور محمود عفيفي، إلى أن تابوت عمدة طيبة «كارباسكن»، يعد واحدًا من نماذج التوابيت الفريدة خلال العصر «الكوشي»، إذ أن التابوت مصنوع من الجرانيت الأحمر، كما أنه خال بشكل تام من أية نقوش أو زخارف، ويبلغ ارتفاع هذا التابوت 2.41 متر، أما عرض قاعدته فيبلغ 1.63 متر.
وأضاف رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه قد تم العثور على التابوت وغرفة الدفن الخاصين بعمدة طيبة «كارباسكن»، وذلك أثناء القيام بأعمال الحفر والتنظيف الأثري المعتادة، داخل مقبرة عمدة طيبة «كارباسكن»، والتي تحمل ترقيمًا كأثر «ش ش 391»، والتي توجد بمنطقة جنوب العساسيف، إحدى المنطق الأثرية بالبر الغربي بالأقصر.
ومن جانبها، قالت الدكتورة ألينا بسشكوفا، رئيس البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، إن تلك البعثة سوف تقوم بأعمال التنظيف لتابوت عمدة طيبة «كارباسكن»، والذي تغطيه عدة طبقات من الرواسب، وذلك بفعل عدد من العوامل المناخية الطبيعية، مشيرة إلى أن البعثة المصرية الأمريكية سوف تستمر في عملها بمنطقة العساسيف، وهذا من أجل الكشف عن عدد آخر من المقابر الأثرية والمتوقع العثور عليها في هذه المنطقة الأثرية.
Read 694 times
Rate this item
(0 votes)

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.