13 تشرين2/نوفمبر

سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء.. اليوم الأحد

Written by 
في إطار الدور الخدمي لبوابة «بلاحدود»، نستعرض معكم أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، وذلك في السوق السوداء، والبنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، يوم الأحد 13 نوفمبر 2016.
وقد كشف عدد من الخبراء المصرفيين والمحللين الماليين، عن هبوط أسعار صرف الدولار، في نهاية معاملات، أمس السبت 12 نوفمبر 2016، بمعظم البنوك العاملة في مصر، وذلك عقب الإعلان عن موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر ما قيمته 12 مليار دولار، على 3 سنوات، وهو ما تم الإعلان عنه رسميًا، مساء أول أمس الجمعة 11 نوفمبر 2016.
ولقد ساهمت تلك الأنباء التي تم تداولها حول تسلم مصر الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2,75 مليار دولار، في انخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، في معاملات أمس السبت 12-11-2016، بالبنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق المصرية.
وسجل الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، في تعاملات السبت، متوسط سعر 15.9 جنيه للشراء مقابل 16.5 جنيه للبيع بغالبية البنوك، وذلك بعد أن كان قد اقترب من 18 جنيها في بعض البنوك و20 جنيه في السوق السوداء، حيث عرض البنك الأهلي المصري مقابل 15.9 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع، وعرض بنك مصر إيران للتنمية الأمريكي بـ15.5 جنيه للشراء مقابل 16.5 جنيها للبيع، في حين سجل الدولار بنك كريي أجريكول 16 جنيها للشراء مقابل 17 جنيها للبيع.
وهبط الدولار نحو 10 قروش بالبنك العربي الأفريقي الدولي، مسجلًا 15.9 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع، فيما بلغ سعر صرف الدولار ببنك القاهرة 15.5 جنيها للشراء، و16.25 جنيه للبيع متراجعا نحو 20 قرشا عن السعر المتداول بنفس البنك صباح اليوم، وهبط سعره بمصرف أبو ظبي الإسلامي نحو 10 قروش، مسجلًا 15.65 جنيه للشراء مقابل 16.65 جنيه للبيع.
أما عن أسعار صرف الدولار الأمريكي اليوم الأحد 13-11-2016، في البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، في بداية التعاملات المتوقعة اليوم، فهي كالآتي:
المصرف المتحد: ١٥٫٩ جم للشراء و١٦٫٠٥ جم للبيع.
البنك الأهلي المصري: ١٥٫٩ جم - ١٦٫٠٥ جم    
البنك التجاري الدولي: ١٥٫٩ جم  - ١٦٫٠٥ جم
البنك العربي الافريقي الدولي: ١٥٫٩ جم - ١٦٫٠٥ جم
بنك مصر: ١٥٫٩١ جم - ١٦٫٠٦ جم
بنك قناة السويس: ١٥٫٨ جم - ١٦٫٢٥ جم
بنك القاهرة: ١٥٫٥ جم       - ١٦٫٢٥ جم
بنك البركة: ١٥٫٨ جم - ١٦٫٤٩ جم
بنك الاسكندرية: ١٥٫٨٥ جم       - ١٦٫٥ جم      
بنك بيريوس: ١٥٫٧٥ جم - ١٦٫٥ جم
بنك مصر إيران للتنمية: ١٥٫٥ جم - ١٦٫٥ جم
مصرف أبو ظبي الإسلامي:  ١٥٫٥ جم - ١٦٫٥ جم
بنك بلوم مصر: ١٥٫٢٥ جم - ١٦٫٥ جم      
بنك التعمير والاسكان: ١٥٫٩ جم - ١٦٫٧ جم      
بنك الشركة المصرفية العربية الدولية: ١٦ جم - ١٦٫٧٥ جم
بنك فيصل الإسلامي: ١٥٫٩ جم - ١٦٫٩٥ جم     
بنك كريدي أجريكول: ١٦ جم - ١٧ جم
أما عن الحالة في السوق السوداء، فقد استعادت نشاطها مجددًا، بعد توقفها عن العمل لأسبوع تقريبًا، نتيجة امتناع بعض البنوك عن بيع الدولار لعملائها والاكتفاء بعمليات الشراء من شركات الصرافة والمواطنين، وهو ما دفع ببعض تجار العملة لاستئناف نشاطهم في بعض المناطق وعرض الدولار بأسعار قريبة من التي تعرضها البنوك.
الجدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، قد أقر منذ أيام «تعويم الجنيه»، وهو ما يعني تحديد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى وفق آليات العرض والطلب، وذلك بعد أن كان البنك المركزي المصري، يعمل على تحديد سعر الصرف من خلال العطاءات الدورية للدولار، ليترك تحديد أسعار الصرف لقوى العرض والطلب في السوق.
ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة، انخفاض تدريجي في سعر صرف العملة الخضراء أمام العملة الوطنية، وتحجيم السوق السوداء إلى أقصى درجة ممكنة، وسوف ينخفض سعر الدولار – وفقا للمحللين الاقتصاديين – إلى 14 جنيهًا، أو أقل بقليل من ذلك، في حال نجاح الدولة في توفير مبالغ كافية من العملة الخضراء، تحول دون لجوء المستثمرين إلى الشراء من السوق السوداء.
Read 9236 times
Rate this item
(0 votes)

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.